ذكور ماركا الاعدادية الثانية

اهلا وسهلا بكم احبائي وطلابي الاعزاء الاستاذ محمد مشه

    ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 10/01/2013

    ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  Admin في الجمعة فبراير 15, 2013 8:45 pm

    السؤال الآول :
    بين عناصر المؤسسات التعليمية في الدولة الاسلامية
    السؤال الثاني
    عرف المفاهيم والمصطلحات التالية
    الكتاتيب العامة / الكتاتيب الخاصة // مجالس الخلفاء والامراء / حوانيت الوراقين
    السؤال الثالث
    : قارن بين الكتاتيب العامة والكتاتيب الخاصة من خيث المواد التي تدرس في كل منهما وكيفية اختيار المعلم فيهما
    السؤال الرابع :
    اقرأ النص باللون الزهري ص 7 من الكتاب واجب عن الاسئلة التي تليه
    السؤال الخامس
    كوّن خرائط مفاهيمية لكل مما يلي : انواع الكتاتيب / اسباب ظهور المدارس / اشهر المدارس التي ظهرت في الدولة الاسلامية
    السؤال السادس :
    صوّب العبارات الاتية تاريخيا:
    لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديدما يتعلمه ابناؤهم في الكتاتيب الخاصة
    المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرة هي المدارس
    كان المدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة هلى هواهم دون توفر شروط لمهنة التدريس
    تنتسب المدرسة المستنصرية للخليفة الاموي المستنصر بالله في دمشق

    محمد الرنتيسي (ب)

    المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 14/02/2013

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  محمد الرنتيسي (ب) في السبت فبراير 16, 2013 4:15 am

    السؤال الأول : 1- الكتاتيب 2- حلقات المساجد 3- حوانيتالوراقين 4- مجالس الخلفاء والأمراء
    5- منازل الحكماء 6- المدارس
    السؤال الثاني :- الكتاتيب العامة( وهي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان )
    - الكتاتيب الخاصة ( وهي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء )
    - مجالس الخلفاء والأمراء ( وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور )
    - حوانيت الوراقين ( وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطابعة )

    السؤال الثالث :
    الكتاتيب العامة : من حيث 1- المواد التي تدرس فيه : الكتابة ، والقراءة ، القرءان الكريم ، النحو ،الحساب
    2- كيفية إختيار المعلم : لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة: من حيث 1- المواد التيتدرس فيه : حسب إختيار الأمراء والخلفاء
    2- كيفية إختيار المعلم : وأيضا حسب إختيار الأمراء والخلفاء

    السؤال الرابع : 1- كيفية تعليم ابن هارون الرشيد
    2- قرآة القرآن ، معرفة الأخبار ، ورواية الشعر ، وتعليم السنن ، وفهم الكلام
    3- جعل إبنه أفضل فقيه وشاعر وأديب
    4- القرآن الكريم: قليل ما يعلمونه اليوم/ الأخبار : لا يوجد فيأيامنا تعليم للاخبار / رواية الشعر : أيضا لا يوجد في مدارسنا تعليم للشعر / تعليم السنن : قليل مايعلمونه / معرفة الكلام : منقرضة من عندنا
    5- القرآن وعدم الضحك في أي وقت وعدم التمعن في المسامحة وغيرها من القيم

    السؤال السادس :
    1) الصواب : لم يكن أولياء لأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبنائهم في الكتاتيب العامة
    2) الصواب : المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرة هي حلقات المساجد
    3) الصواب : Exclamation
    4) الصواب : تنتسب المدرسة المستنصرية للخليفة المستنصربالله في بغداد

    هيثم غوانمة9(هـ)

    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 13/02/2013

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  هيثم غوانمة9(هـ) في السبت فبراير 16, 2013 9:50 pm

    [b][justify]
    avatar
    احمد ابوشعيب 9(هـ)

    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 10/02/2013

    ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  احمد ابوشعيب 9(هـ) في السبت فبراير 16, 2013 10:34 pm

    السؤال الأول : 1- الكتاتيب 2- حلقات المساجد 3- حوانيتالوراقين 4- مجالس الخلفاء والأمراء
    5- منازل الحكماء 6- المدارس
    السؤال الثاني :- الكتاتيب العامة( وهي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان )
    - الكتاتيب الخاصة ( وهي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء )
    - مجالس الخلفاء والأمراء ( وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور )
    - حوانيت الوراقين ( وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطابعة )

    السؤال الثالث :
    الكتاتيب العامة : من حيث 1- المواد التي تدرس فيه : الكتابة ، والقراءة ، القرءان الكريم ، النحو ،الحساب
    2- كيفية إختيار المعلم : لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة: من حيث 1- المواد التيتدرس فيه : حسب إختيار الأمراء والخلفاء
    2- كيفية إختيار المعلم : وأيضا حسب إختيار الأمراء والخلفاء

    السؤال الرابع : 1- كيفية تعليم ابن هارون الرشيد
    2- قرآة القرآن ، معرفة الأخبار ، ورواية الشعر ، وتعليم السنن ، وفهم الكلام
    3- جعل إبنه أفضل فقيه وشاعر وأديب
    4- القرآن الكريم: قليل ما يعلمونه اليوم/ الأخبار : لا يوجد فيأيامنا تعليم للاخبار / رواية الشعر : أيضا لا يوجد في مدارسنا تعليم للشعر / تعليم السنن : قليل مايعلمونه / معرفة الكلام : منقرضة من عندنا
    5- القرآن وعدم الضحك في أي وقت وعدم التمعن في المسامحة وغيرها من القيم

    السؤال السادس :
    1) الصواب : لم يكن أولياء لأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبنائهم في الكتاتيب العامة

    2) الصواب : المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرة هي حلقات المساجد

    3) الصواب : :لنها كانت تعلم القراءة والكتابة والقران الكريم Exclamation Embarassed

    4) الصواب : تنتسب المدرسة المستنصرية للخليفة المستنصربالله في بغداد

    هيثم غوانمة9(هـ)

    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 13/02/2013

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  هيثم غوانمة9(هـ) في السبت فبراير 16, 2013 11:59 pm

    ٍالسؤال الأول:1-الكتاتيب. 2-حلقات المدارس. 3-حوانيت الوراقين. 4-مجالس الخلفاء والأمراء.
    5-منازل الحكماء. 6-المدارس.

    السؤال الثاني:*الكتاتيب العامة(هي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان).

    *الكتاتيب الخاصة(هي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء).

    *مجالس الخلفاءو الأمراء(وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور).

    *حوانيت الوراقين(وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطباعة).

    السؤال الثالث:
    الكتاتيب العامة:من حيث 1-المواد التي تدرس فيه:الكتابة،القراءة،القرآن الكريم،النحو،الحساب.
    2-كيفيةاختيار المعلم:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة:1-المواد التي تدرس فيه:حسب اختيار الأمراءوالخفاء.
    2-كيفيةاختيارالمعلم:حسب اختيار الأمراءوالخلفاء.

    السؤال الرابع:
    1-كيفية تعليم ابن هارون الرشيد.
    2-القرآن الكريم،معرفة الأخبار،رواية الشعر،تعليم السنن،فهم الكلام.
    3-جعل ابنه أفضل شاعر وفقيه وأديب.
    4-القرآن الكريم:يوجد نسبة متوسطة يعلمون القرآن الكريم/الشعر:قليل مايعلمونه الآن/الأخبار لايوجد أحد يعلمه في أيامنا/تعليم السنن:يوجد نسبة متوسطةيعلمونه/معرفة الكلام:لا يوجد أحد يعلمه.
    5-القرآن الكريم وعدم الضحك عدم تمعن في مسامحته والكثير من القيم.

    السؤال الخامس:
    *أنواع الكتاتيب:
    1-الكتاتيب العامة. 2-الكتاتيب الخاصة.
    *أسباب ضهور المدارس:
    أ-ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد.

    ب-رغبة السلاجقة والأيوبيين في نشر الذهب السني بين الناس واضعاف المذهب الشيعي الذي بدأالبوهيون والفاطميون بنشره في المغرب العربي وفي العراق وايران ومصر.

    ج-صعوبةالاستمرار في التدريس لأن ذلك يعيق الصلاةوالعبادة.

    د-تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشةوالمناظرةوالحوار.

    السؤال السادس:
    أ-الصواب:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبناؤهم في الكتائب العامة.
    ب-الصواب:المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرةهي حلقات المساجد.
    ج-الصواب:كان الدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة على شروط ونهاج محدد.
    د-تنسب المدرسة المستنصرية للخليفة الأموي المستنصر بالله في بغداد.


    عدل سابقا من قبل هيثم غوانمة في الأحد فبراير 17, 2013 12:20 am عدل 1 مرات

    محمد جمال ( ب )

    المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 16/02/2013

    حل ورقة العمل الاولى لمادة التاريخ

    مُساهمة  محمد جمال ( ب ) في الأحد فبراير 17, 2013 12:08 am

    السؤال الأول : 1- الكتاتيب 2- حلقات المساجد 3- حوانيتالوراقين 4- مجالس الخلفاء والأمراء
    5- منازل الحكماء 6- المدارس
    السؤال الثاني :- الكتاتيب العامة( وهي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان )
    - الكتاتيب الخاصة ( وهي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء )
    - مجالس الخلفاء والأمراء ( وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور )
    - حوانيت الوراقين ( وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطابعة )

    السؤال الثالث :
    الكتاتيب العامة : من حيث 1- المواد التي تدرس فيه : الكتابة ، والقراءة ، القرءان الكريم ، النحو ،الحساب
    2- كيفية إختيار المعلم : لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة: من حيث 1- المواد التيتدرس فيه : حسب إختيار الأمراء والخلفاء
    2- كيفية إختيار المعلم : وأيضا حسب إختيار الأمراء والخلفاء

    السؤال الرابع : 1- كيفية تعليم ابن هارون الرشيد
    2- قرآة القرآن ، معرفة الأخبار ، ورواية الشعر ، وتعليم السنن ، وفهم الكلام Very Happy
    3- جعل إبنه أفضل فقيه وشاعر وأديب
    4- القرآن الكريم: قليل ما يعلمونه اليوم/ الأخبار : لا يوجد فيأيامنا تعليم للاخبار / رواية الشعر : أيضا لا يوجد في مدارسنا تعليم Very Happy للشعر / تعليم السنن : قليل مايعلمونه / معرفة الكلام : منقرضة من عندنا
    5- القرآن وعدم الضحك في أي وقت وعدم التمعن في المسامحة وغيرها من القيمVery Happy
    Very Happy
    السؤال السادس :
    1) الصواب : لم يكن أولياء لأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبنائهم في الكتاتيب العامةVery Happy

    2) الصواب : المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرة هي حلقات المساجد Very Happy

    3) الصواب : :لنها كانت تعلم القراءة والكتابة والقران الكريم

    4) الصواب : تنتسب المدرسة المستنصرية للخليفة المستنصربالله في بغداد
    Very Happy Very Happy Very Happy Very Happy

    محمد عماد المحارمة

    المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 17/02/2013
    العمر : 19

    محمد عماد المحارمة (9 ه)

    مُساهمة  محمد عماد المحارمة في الأحد فبراير 17, 2013 2:17 am

    السوال الاول )-الكتاتيب/حلقات المساجد/ مجالس الخلفاء والامراء/حوانيت الوراقين/منازل العلماء/المدارس

    السوال الثاني)-(الكتاتيب العامة):هي من انواع الكتاتيب واول مراحل التعليم وتقام بجانب المسجد لتعليم الصبيان.
    (الكتاتيب الخاصة):هي من انواع الكتاتيب واول مراحل التعليم وتقام في قصور الخلفاء والامراء لتعليم صبيان الخلفاء والامراء.
    (مجالس الخلفاء والامراء):وهي المجالس الخاصة بالخلفاء والامراء وتكون في القصور.
    (حوانيت الوراقين):هم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطابعة.

    السوال الثالث)- الكتاتيب العامة:المواد التي تدرس(القراءة,الكتابة,القران,
    النحو, الحساب) كيفية اختيار المعلم(لم يكن لاولياء الامور دور في تحديد ما يدرسه ابناؤهم)

    الكتايب الخاصة:المواد التي تدرس فيها(كان الخلفاء والامراء يحددون المواد التي يدرسها اولادهم) كيفية اختيار المعلم( كان الخلفاء والامراء يختارون المعلم)

    السوال الرابع)-1- تعليم ابن هارون الرشيد
    2- قراءة القراءن ,معرفة الاخبار,رواية الشعر,تعليم السنن, فهم الكلام.
    3-جعل ابنه افضلفقيه وشاعر واديب
    4-القران الكريم:قليل ما يعلمونه اليوم. الاخبار:لا يوجد في ايامنا تعليم للاخبار. رواية الشعر:لا يوجد في مدارسنا تعليم للشعر.
    5-القران ,عدم الضحك في اي وقت, عدم التمعن في المسامحة.

    السوال الخامس)-(انواع الكتاتيب):كتاتيب عامة ,كتاتيب عامة.
    (اسباب ظهور المدارس):1-ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد.
    2-تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشة والمناظرة والحوار.
    3-صعوبة الاستمرار في التدريس لان ذلك يعيق الصلاة والعبادة.

    اشهر المدارس):1-المدرسة النظامية.
    2-المدرسة النورية.
    3- المدرسة المستنصرية.
    4- المدرسة الصلاحية.
    5-المدرسة الظاهرية.

    السوال السادس)-(الصواب )
    1-لم يكن لاولياء الامور دور في تحديد ما يتعلمه ابناؤهم في الكتاتيب العامة.

    2-المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرة هي حلقات المدارس.

    3- كان المدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة وفق المناهج ومع توفر شروط لمهنة التدريس.

    4- تنتسب المدرسة المستنصرية للخليفة الاموي المستنصر بالله في بغداد.


    avatar
    محمد جبر مسلم

    المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 12/02/2013
    العمر : 19
    الموقع : مخيم حطين

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  محمد جبر مسلم في الأحد فبراير 17, 2013 3:59 am

    السوال الاول )-الكتاتيب/حلقات المساجد/ مجالس الخلفاء والامراء/حوانيت الوراقين/منازل العلماء/المدارس

    السوال الثاني)-(الكتاتيب العامة):هي من انواع الكتاتيب واول مراحل التعليم وتقام بجانب المسجد لتعليم الصبيان. Laughing
    (الكتاتيب الخاصة):هي من انواع الكتاتيب واول مراحل التعليم وتقام في قصور الخلفاء والامراء لتعليم صبيان الخلفاء والامراء.
    (مجالس الخلفاء والامراء):وهي المجالس الخاصة بالخلفاء والامراء وتكون في القصور.
    (حوانيت الوراقين):هم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطابعة.

    السوال الثالث)- الكتاتيب العامة:المواد التي تدرس(القراءة,الكتابة,القران,
    النحو, الحساب) كيفية اختيار المعلم(لم يكن لاولياء الامور دور في تحديد ما يدرسه ابناؤهم)

    الكتايب الخاصة:المواد التي تدرس فيها(كان الخلفاء والامراء يحددون المواد التي يدرسها اولادهم) كيفية اختيار المعلم( كان الخلفاء والامراء يختارون المعلم)

    السوال الرابع)-1- تعليم ابن هارون الرشيد
    2- قراءة القراءن ,معرفة الاخبار,رواية الشعر,تعليم السنن, فهم الكلام.
    3-جعل ابنه افضلفقيه وشاعر واديب
    4-القران الكريم:قليل ما يعلمونه اليوم. الاخبار:لا يوجد في ايامنا تعليم للاخبار. رواية الشعر:لا يوجد في مدارسنا تعليم للشعر.
    5-القران ,عدم الضحك في اي وقت, عدم التمعن في المسامحة.

    السوال الخامس)-(انواع الكتاتيب):كتاتيب عامة ,كتاتيب عامة.
    (اسباب ظهور المدارس):1-ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد.
    2-تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشة والمناظرة والحوار.
    3-صعوبة الاستمرار في التدريس لان ذلك يعيق الصلاة والعبادة.

    اشهر المدارس):1-المدرسة النظامية.
    2-المدرسة النورية.
    3- المدرسة المستنصرية.
    4- المدرسة الصلاحية. Razz
    5-المدرسة الظاهرية.

    السوال السادس)-(الصواب )
    1-لم يكن لاولياء الامور دور في تحديد ما يتعلمه ابناؤهم في الكتاتيب العامة. cheers

    2-المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرة هي حلقات المدارس.

    3- كان المدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة وفق المناهج ومع توفر شروط لمهنة التدريس.

    4- تنتسب المدرسة المستنصرية للخليفة الاموي المستنصر بالله في بغداد. Basketball

    مالك غوانمة9(د)

    المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 13/02/2013

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  مالك غوانمة9(د) في الأحد فبراير 17, 2013 2:24 pm

    ٍالسؤال الأول:1-الكتاتيب. 2-حلقات المدارس. 3-حوانيت الوراقين. 4-مجالس الخلفاء والأمراء.
    5-منازل الحكماء. 6-المدارس.

    السؤال الثاني:*الكتاتيب العامة(هي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان).

    *الكتاتيب الخاصة(هي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء).

    *مجالس الخلفاءو الأمراء(وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور).

    *حوانيت الوراقين(وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطباعة).

    السؤال الثالث:
    الكتاتيب العامة:من حيث 1-المواد التي تدرس فيه:الكتابة،القراءة،القرآن الكريم،النحو،الحساب.
    2-كيفيةاختيار المعلم:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة:1-المواد التي تدرس فيه:حسب اختيار الأمراءوالخفاء.
    2-كيفيةاختيارالمعلم:حسب اختيار الأمراءوالخلفاء.

    السؤال الرابع:
    1-كيفية تعليم ابن هارون الرشيد.
    2-القرآن الكريم،معرفة الأخبار،رواية الشعر،تعليم السنن،فهم الكلام.
    3-جعل ابنه أفضل شاعر وفقيه وأديب.
    4-القرآن الكريم:يوجد نسبة متوسطة يعلمون القرآن الكريم/الشعر:قليل مايعلمونه الآن/الأخبار لايوجد أحد يعلمه في أيامنا/تعليم السنن:يوجد نسبة متوسطةيعلمونه/معرفة الكلام:لا يوجد أحد يعلمه.
    5-القرآن الكريم وعدم الضحك عدم تمعن في مسامحته والكثير من القيم.

    السؤال الخامس:
    *أنواع الكتاتيب:
    1-الكتاتيب العامة. 2-الكتاتيب الخاصة.
    *أسباب ضهور المدارس:
    أ-ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد.

    ب-رغبة السلاجقة والأيوبيين في نشر الذهب السني بين الناس واضعاف المذهب الشيعي الذي بدأالبوهيون والفاطميون بنشره في المغرب العربي وفي العراق وايران ومصر.

    ج-صعوبةالاستمرار في التدريس لأن ذلك يعيق الصلاةوالعبادة.

    د-تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشةوالمناظرةوالحوار.

    السؤال السادس:
    أ-الصواب:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبناؤهم في الكتائب العامة.
    ب-الصواب:المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرةهي حلقات المساجد.
    ج-الصواب:كان الدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة على شروط ونهاج محدد.
    د-تنسب المدرسة المستنصرية للخليفة الأموي المستنصر بالله في بغداد.
    avatar
    عبدالناصر (د)

    المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 12/02/2013

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  عبدالناصر (د) في الأحد فبراير 17, 2013 2:45 pm

    س:السؤال الأول:1-الكتاتيب. 2-حلقات المدارس. 3-حوانيت الوراقين. 4-مجالس الخلفاء والأمراء.
    5-منازل الحكماء. 6-المدارس.

    س:السؤال الثاني:*الكتاتيب العامة(هي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان).

    *الكتاتيب الخاصة(هي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء).

    *مجالس الخلفاءو الأمراء(وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور).

    *حوانيت الوراقين(وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطباعة).

    س:السؤال الثالث:
    الكتاتيب العامة:من حيث 1-المواد التي تدرس فيه:الكتابة،القراءة،القرآن الكريم،النحو،الحساب.
    2-كيفيةاختيار المعلم:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة:1-المواد التي تدرس فيه:حسب اختيار الأمراءوالخفاء.
    2-كيفيةاختيارالمعلم:حسب اختيار الأمراءوالخلفاء.

    س:السؤال الرابع:
    1-كيفية تعليم ابن هارون الرشيد.
    2-القرآن الكريم،معرفة الأخبار،رواية الشعر،تعليم السنن،فهم الكلام.
    3-جعل ابنه أفضل شاعر وفقيه وأديب.
    4-القرآن الكريم:يوجد نسبة متوسطة يعلمون القرآن الكريم/الشعر:قليل مايعلمونه الآن/الأخبار لايوجد أحد يعلمه في أيامنا/تعليم السنن:يوجد نسبة متوسطةيعلمونه/معرفة الكلام:لا يوجد أحد يعلمه.
    5-القرآن الكريم وعدم الضحك عدم تمعن في مسامحته والكثير من القيم.

    س:السؤال الخامس:
    *أنواع الكتاتيب:
    1-الكتاتيب العامة. 2-الكتاتيب الخاصة.
    *أسباب ضهور المدارس:
    أ-ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد.

    ب-رغبة السلاجقة والأيوبيين في نشر الذهب السني بين الناس واضعاف المذهب الشيعي الذي بدأالبوهيون والفاطميون بنشره في المغرب العربي وفي العراق وايران ومصر.

    ج-صعوبةالاستمرار في التدريس لأن ذلك يعيق الصلاةوالعبادة.

    د-تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشةوالمناظرةوالحوار.

    س:السؤال السادس:
    أ-الصواب:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبناؤهم في الكتائب العامة.
    ب-الصواب:المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرةهي حلقات المساجد.
    ج-الصواب:كان الدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة على شروط ونهاج محدد.
    د-تنسب المدرسة المستنصرية للخليفة الأموي المستنصر بالله في بغداد.

    عمار عادل( 9ب )

    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 17/02/2013
    العمر : 19

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  عمار عادل( 9ب ) في الأحد فبراير 17, 2013 10:57 pm

    السؤال الأول:1-الكتاتيب 2-حلقات المدارس 3-حوانيت الوراقين 4-مجالس الخلفاء والأمراء

    السؤال الثاني:*الكتاتيب العامة(هي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان).

    *الكتاتيب الخاصة(هي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء).

    *مجالس الخلفاءو الأمراء(وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور).

    *حوانيت الوراقين(وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطباعة).


    السؤال الثالث:
    الكتاتيب العامة:من حيث 1-المواد التي تدرس فيه:الكتابة،القراءة،القرآن الكريم،النحو،الحساب.
    2-كيفيةاختيار المعلم:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة:1-المواد التي تدرس فيه:حسب اختيار الأمراءوالخفاء.
    2-كيفيةاختيارالمعلم:حسب اختيار الأمراءوالخلفاء.

    السؤال الرابع:
    1-كيفية تعليم ابن هارون الرشيد.
    2-القرآن الكريم،معرفة الأخبار،رواية الشعر،تعليم السنن،فهم الكلام.
    3-جعل ابنه أفضل شاعر وفقيه وأديب.
    4-القرآن الكريم:يوجد نسبة متوسطة يعلمون القرآن الكريم/الشعر:قليل مايعلمونه الآن/الأخبار لايوجد أحد يعلمه في أيامنا/تعليم السنن:يوجد نسبة متوسطةيعلمونه/معرفة الكلام:لا يوجد أحد يعلمه.
    5-القرآن الكريم وعدم الضحك عدم تمعن في مسامحته والكثير من القيم.

    السؤال الخامس:
    *أنواع الكتاتيب:
    1-الكتاتيب العامة. 2-الكتاتيب الخاصة.
    *أسباب ضهور المدارس:
    أ-ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد.

    ب-رغبة السلاجقة والأيوبيين في نشر الذهب السني بين الناس واضعاف المذهب الشيعي الذي بدأالبوهيون والفاطميون بنشره في المغرب العربي وفي العراق وايران ومصر.

    ج-صعوبةالاستمرار في التدريس لأن ذلك يعيق الصلاةوالعبادة.

    د-تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشةوالمناظرةوالحوار.

    السؤال السادس:
    أ-الصواب:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبناؤهم في الكتائب العامة.
    ب-الصواب:المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرةهي حلقات المساجد.
    ج-الصواب:كان الدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة على شروط ونهاج محدد.
    د-تنسب المدرسة المستنصرية للخليفة الأموي المستنصر بالله في بغداد.

    مالك محمد قنديل (ج)

    المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 17/02/2013

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  مالك محمد قنديل (ج) في الإثنين فبراير 18, 2013 1:15 am

    Admin كتب:السؤال الآول :
    بين عناصر المؤسسات التعليمية في الدولة الاسلامية Idea
    1-الكتاتيب 2-حلقات المساجد 3- المدارس 4-مجالس الخلفاءوالامراء 5-حوانيت الوراقين
    6-منازل العلماء

    السؤال الثاني
    عرف المفاهيم والمصطلحات التالية Question
    _الكتاتيب العامة:وهي الكتاتيب التي كانت تقام بجانب المساجداو في بيت الكتاب وكانت تعلم القراءة والكتابةوالقران الكريم والنحو والحساب.
    _الكتاتيب الخاصة :وهي الكتاتيب التي كانت تقام في قصور الخلفاءوالامراءوالاغنياءوكان المعلم فيها يسمى المؤدب.
    _مجالس الخلفاء والامراء: وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور
    _ حوانيت الوراقين :وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطباعة

    السؤال الثالث
    : قارن بين الكتاتيب العامة والكتاتيب الخاصة من خيث المواد التي تدرس في كل منهما وكيفية اختيار المعلم فيهما:-
    - الكتاتيب العامة:من حيث 1-المواد التي تدرس فيه:الكتابة،القراءة،القرآن الكريم،النحو،الحساب.
    2-كيفيةاختيار المعلم:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    -الكتاتيب الخاصة:1-المواد التي تدرس فيه:حسب اختيار الأمراءوالخفاء.
    2-كيفيةاختيارالمعلم:حسب اختيار الأمراءوالخلفاء

    السؤال الرابع :
    اقرأ النص باللون الزهري ص 7 من الكتاب واجب عن الاسئلة التي تليه
    -كيفية تعليم ابن هارون الرشيد.
    2-القرآن الكريم،معرفة الأخبار،رواية الشعر،تعليم السنن،فهم الكلام.
    3-جعل ابنه أفضل شاعر وفقيه وأديب.
    4-القرآن الكريم:يوجد نسبة متوسطة يعلمون القرآن الكريم/الشعر:قليل مايعلمونه الآن/الأخبار لايوجد أحد يعلمه في أيامنا/تعليم السنن:يوجد نسبة متوسطةيعلمونه/معرفة الكلام:لا يوجد أحد يعلمه.
    5-القرآن الكريم وعدم الضحك عدم تمعن في مسامحته والكثير من القيم.

    cheers alien
    السؤال الخامس
    كوّن خرائط مفاهيمية لكل مما يلي : انواع الكتاتيب / اسباب ظهور المدارس / اشهر المدارس التي ظهرت في الدولة الاسلامية
    *أنواع الكتاتيب:
    1-الكتاتيب العامة. 2-الكتاتيب الخاصة.
    *أسباب ضهور المدارس:
    أ-ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد.

    ب-رغبة السلاجقة والأيوبيين في نشر الذهب السني بين الناس واضعاف المذهب الشيعي الذي بدأالبوهيون والفاطميون بنشره في المغرب العربي وفي العراق وايران ومصر.

    ج-صعوبةالاستمرار في التدريس لأن ذلك يعيق الصلاةوالعبادة.

    د-تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشةوالمناظرةوالحوار

    السؤال السادس :
    صوّب العبارات الاتية تاريخيا:
    لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديدما يتعلمه ابناؤهم في الكتاتيب الخاصة
    المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرة هي المدارس
    كان المدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة هلى هواهم دون توفر شروط لمهنة التدريس
    تنتسب المدرسة المستنصرية للخليفة الاموي المستنصر بالله في دمشق
    الحل:-
    أ-الصواب:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبناؤهم في الكتائب العامة.
    ب-الصواب:المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرةهي حلقات المساجد.
    ج-الصواب:كان الدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة على شروط ونهاج محدد.
    د-تنسب المدرسة المستنصرية للخليفة الأموي المستنصر بالله في بغداد.

    drunken bom cheers alien cheers alien cheers alien Laughing

    لؤي العريان (د)

    المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 18/02/2013

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  لؤي العريان (د) في الإثنين فبراير 18, 2013 3:44 pm

    س:السؤال الأول:1-الكتاتيب. 2-حلقات المدارس. 3-حوانيت الوراقين. 4-مجالس الخلفاء والأمراء.
    5-منازل الحكماء. 6-المدارس.

    س:السؤال الثاني:*الكتاتيب العامة(هي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان).

    *الكتاتيب الخاصة(هي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء).

    *مجالس الخلفاءو الأمراء(وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور).

    *حوانيت الوراقين(وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطباعة).

    س:السؤال الثالث:
    الكتاتيب العامة:من حيث 1-المواد التي تدرس فيه:الكتابة،القراءة،القرآن الكريم،النحو،الحساب.
    2-كيفيةاختيار المعلم:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة:1-المواد التي تدرس فيه:حسب اختيار الأمراءوالخفاء.
    2-كيفيةاختيارالمعلم:حسب اختيار الأمراءوالخلفاء.

    س:السؤال الرابع:
    1-كيفية تعليم ابن هارون الرشيد.
    2-القرآن الكريم،معرفة الأخبار،رواية الشعر،تعليم السنن،فهم الكلام.
    3-جعل ابنه أفضل شاعر وفقيه وأديب.
    4-القرآن الكريم:يوجد نسبة متوسطة يعلمون القرآن الكريم/الشعر:قليل مايعلمونه الآن/الأخبار لايوجد أحد يعلمه في أيامنا/تعليم السنن:يوجد نسبة متوسطةيعلمونه/معرفة الكلام:لا يوجد أحد يعلمه.
    5-القرآن الكريم وعدم الضحك عدم تمعن في مسامحته والكثير من القيم.

    س:السؤال الخامس:
    *أنواع الكتاتيب:
    1-الكتاتيب العامة. 2-الكتاتيب الخاصة.
    *أسباب ضهور المدارس:
    أ-ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد.

    ب-رغبة السلاجقة والأيوبيين في نشر الذهب السني بين الناس واضعاف المذهب الشيعي الذي بدأالبوهيون والفاطميون بنشره في المغرب العربي وفي العراق وايران ومصر.

    ج-صعوبةالاستمرار في التدريس لأن ذلك يعيق الصلاةوالعبادة.

    د-تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشةوالمناظرةوالحوار.

    س:السؤال السادس:
    أ-الصواب:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبناؤهم في الكتائب العامة.
    ب-الصواب:المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرةهي حلقات المساجد.
    ج-الصواب:كان الدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة على شروط ونهاج محدد.
    د-تنسب المدرسة المستنصرية للخليفة الأموي المستنصر بالله في بغداد.

    انس رفيع (9د)

    المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 18/02/2013

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  انس رفيع (9د) في الإثنين فبراير 18, 2013 4:08 pm

    السؤال الأول : 1- الكتاتيب 2- حلقات المساجد 3- حوانيتالوراقين 4- مجالس الخلفاء والأمراء
    5- منازل الحكماء 6- المدارس
    السؤال الثاني :- الكتاتيب العامة( وهي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان )
    - الكتاتيب الخاصة ( وهي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء )
    - مجالس الخلفاء والأمراء ( وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور )
    - حوانيت الوراقين ( وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطابعة )

    السؤال الثالث :
    الكتاتيب العامة : من حيث 1- المواد التي تدرس فيه : الكتابة ، والقراءة ، القرءان الكريم ، النحو ،الحساب
    2- كيفية إختيار المعلم : لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة: من حيث 1- المواد التيتدرس فيه : حسب إختيار الأمراء والخلفاء
    2- كيفية إختيار المعلم : وأيضا حسب إختيار الأمراء والخلفاء

    السؤال الرابع : 1- كيفية تعليم ابن هارون الرشيد
    2- قرآة القرآن ، معرفة الأخبار ، ورواية الشعر ، وتعليم السنن ، وفهم الكلام
    3- جعل إبنه أفضل فقيه وشاعر وأديب
    4- القرآن الكريم: قليل ما يعلمونه اليوم/ الأخبار : لا يوجد فيأيامنا تعليم للاخبار / رواية الشعر : أيضا لا يوجد في مدارسنا تعليم للشعر / تعليم السنن : قليل مايعلمونه / معرفة الكلام : منقرضة من عندنا
    5- القرآن وعدم الضحك في أي وقت وعدم التمعن في المسامحة وغيرها من القيم

    السؤال السادس :
    1) الصواب : لم يكن أولياء لأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبنائهم في الكتاتيب العامة
    2) الصواب : المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرة هي حلقات المساجد
    3) الصواب :
    4) الصواب : تنتسب المدرسة المستنصرية للخليفة المستنصربالله في بغداد
    avatar
    علي يعقوب مصطفى @9@ *بـ*

    المساهمات : 9
    تاريخ التسجيل : 12/02/2013
    العمر : 19

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  علي يعقوب مصطفى @9@ *بـ* في الثلاثاء فبراير 19, 2013 12:07 am

    السؤال الأول : 1- الكتاتيب 2- حلقات المساجد 3- حوانيتالوراقين 4- مجالس الخلفاء والأمراء
    5- منازل الحكماء 6- المدارس cheers


    السؤال الثاني :- الكتاتيب العامة( وهي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان ) cheers

    - الكتاتيب الخاصة ( وهي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء ) cheers

    - مجالس الخلفاء والأمراء ( وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور ) cheers

    - حوانيت الوراقين ( وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطابعة ) cheers


    السؤال الثالث :

    الكتاتيب العامة : من حيث 1- المواد التي تدرس فيه : الكتابة ، والقراءة ، القرءان الكريم ، النحو ،الحساب cheers

    2- كيفية إختيار المعلم : لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم Very Happy


    الكتاتيب الخاصة: من حيث 1- المواد التيتدرس فيه : حسب إختيار الأمراء والخلفاء Very Happy

    2- كيفية إختيار المعلم : وأيضا حسب إختيار الأمراء والخلفاء Very Happy


    السؤال الرابع : 1- كيفية تعليم ابن هارون الرشيد Razz

    2- قرآة القرآن ، معرفة الأخبار ، ورواية الشعر ، وتعليم السنن ، وفهم الكلام

    3- جعل إبنه أفضل فقيه وشاعر وأديب Razz

    4- القرآن الكريم: قليل ما يعلمونه اليوم/ الأخبار : لا يوجد فيأيامنا تعليم للاخبار / رواية الشعر : أيضا لا يوجد في مدارسنا تعليم
    للشعر / تعليم السنن : قليل مايعلمونه / معرفة الكلام : منقرضة من عندنا Razz

    5- القرآن وعدم الضحك في أي وقت وعدم التمعن في المسامحة وغيرها من القيم Razz


    السؤال السادس :

    1) الصواب : لم يكن أولياء لأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبنائهم في الكتاتيب العامة Razz

    2) الصواب : المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرة هي حلقات المساجد Razz

    3) الصواب : Question

    4) الصواب : تنتسب المدرسة المستنصرية للخليفة المستنصربالله في بغداد Razz
    bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce bounce Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball Basketball afro afro afro afro lol! lol!

    عمر نصار

    المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 19/02/2013

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  عمر نصار في الثلاثاء فبراير 19, 2013 11:46 pm

    السؤال الأول:1-الكتاتيب. 2-حلقات المدارس. 3-حوانيت الوراقين. 4-مجالس الخلفاء والأمراء.
    5-منازل الحكماء. 6-المدارس.

    السؤال الثاني:*الكتاتيب العامة(هي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان).

    *الكتاتيب الخاصة(هي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء).

    *مجالس الخلفاءو الأمراء(وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور).

    *حوانيت الوراقين(وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطباعة).

    السؤال الثالث:
    الكتاتيب العامة:من حيث 1-المواد التي تدرس فيه:الكتابة،القراءة،القرآن الكريم،النحو،الحساب.
    2-كيفيةاختيار المعلم:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة:1-المواد التي تدرس فيه:حسب اختيار الأمراءوالخفاء.
    2-كيفيةاختيارالمعلم:حسب اختيار الأمراءوالخلفاء.

    السؤال الرابع:
    1-كيفية تعليم ابن هارون الرشيد.
    2-القرآن الكريم،معرفة الأخبار،رواية الشعر،تعليم السنن،فهم الكلام.
    3-جعل ابنه أفضل شاعر وفقيه وأديب.
    4-القرآن الكريم:يوجد نسبة متوسطة يعلمون القرآن الكريم/الشعر:قليل مايعلمونه الآن/الأخبار لايوجد أحد يعلمه في أيامنا/تعليم السنن:يوجد نسبة متوسطةيعلمونه/معرفة الكلام:لا يوجد أحد يعلمه.
    5-القرآن الكريم وعدم الضحك عدم تمعن في مسامحته والكثير من القيم.

    السؤال الخامس:
    *أنواع الكتاتيب:
    1-الكتاتيب العامة. 2-الكتاتيب الخاصة.
    *أسباب ضهور المدارس:
    أ-ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد.

    ب-رغبة السلاجقة والأيوبيين في نشر الذهب السني بين الناس واضعاف المذهب الشيعي الذي بدأالبوهيون والفاطميون بنشره في المغرب العربي وفي العراق وايران ومصر.

    ج-صعوبةالاستمرار في التدريس لأن ذلك يعيق الصلاةوالعبادة.

    د-تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشةوالمناظرةوالحوار.

    السؤال السادس:
    أ-الصواب:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبناؤهم في الكتائب العامة.
    ب-الصواب:المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرةهي حلقات المساجد.
    ج-الصواب:كان الدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة على شروط ونهاج محدد.
    د-تنسب المدرسة المستنصرية للخليفة الأموي المستنصر بالله في بغداد.
    affraid affraid cat cat Embarassed Embarassed Surprised Surprised Shocked Shocked pirat pirat

    مؤمن ظاهر

    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 13/02/2013

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  مؤمن ظاهر في الأربعاء فبراير 20, 2013 12:39 am

    سؤال الأول:1-الكتاتيب. 2-حلقات المدارس. 3-حوانيت الوراقين. 4-مجالس الخلفاء والأمراء.
    5-منازل الحكماء. 6-المدارس.

    السؤال الثاني:*الكتاتيب العامة(هي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان).

    *الكتاتيب الخاصة(هي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء).

    *مجالس الخلفاءو الأمراء(وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور).

    *حوانيت الوراقين(وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطباعة).

    السؤال الثالث:
    الكتاتيب العامة:من حيث 1-المواد التي تدرس فيه:الكتابة،القراءة،القرآن الكريم،النحو،الحساب.
    2-كيفيةاختيار المعلم:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة:1-المواد التي تدرس فيه:حسب اختيار الأمراءوالخفاء.
    2-كيفيةاختيارالمعلم:حسب اختيار الأمراءوالخلفاء.

    السؤال الرابع:
    1-كيفية تعليم ابن هارون الرشيد.
    2-القرآن الكريم،معرفة الأخبار،رواية الشعر،تعليم السنن،فهم الكلام.
    3-جعل ابنه أفضل شاعر وفقيه وأديب.
    4-القرآن الكريم:يوجد نسبة متوسطة يعلمون القرآن الكريم/الشعر:قليل مايعلمونه الآن/الأخبار لايوجد أحد يعلمه في أيامنا/تعليم السنن:يوجد نسبة متوسطةيعلمونه/معرفة الكلام:لا يوجد أحد يعلمه.
    5-القرآن الكريم وعدم الضحك عدم تمعن في مسامحته والكثير من القيم.

    السؤال الخامس:
    *أنواع الكتاتيب:
    1-الكتاتيب العامة. 2-الكتاتيب الخاصة.
    *أسباب ضهور المدارس:
    أ-ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد.

    ب-رغبة السلاجقة والأيوبيين في نشر الذهب السني بين الناس واضعاف المذهب الشيعي الذي بدأالبوهيون والفاطميون بنشره في المغرب العربي وفي العراق وايران ومصر.

    ج-صعوبةالاستمرار في التدريس لأن ذلك يعيق الصلاةوالعبادة.

    د-تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشةوالمناظرةوالحوار.

    السؤال السادس:
    أ-الصواب:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبناؤهم في الكتائب العامة.
    ب-الصواب:المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرةهي حلقات المساجد.
    ج-الصواب:كان الدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة على شروط ونهاج محدد.
    د-تنسب المدرسة المستنصرية للخليفة الأموي المستنصر بالله في بغداد.

    عمار عادل( 9ب )

    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 17/02/2013
    العمر : 19

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  عمار عادل( 9ب ) في الأربعاء فبراير 20, 2013 1:43 am

    ٍالسؤال الأول:1-الكتاتيب. 2-حلقات المدارس. 3-حوانيت الوراقين. 4-مجالس الخلفاء والأمراء.
    5-منازل الحكماء. 6-المدارس. study


    السؤال الثاني:*الكتاتيب العامة(هي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان).

    *الكتاتيب الخاصة(هي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء).

    *مجالس الخلفاءو الأمراء(وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور).

    *حوانيت الوراقين(وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطباعة). Embarassed


    السؤال الثالث:
    الكتاتيب العامة:من حيث 1-المواد التي تدرس فيه:الكتابة،القراءة،القرآن الكريم،النحو،الحساب.
    2-كيفيةاختيار المعلم:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة:1-المواد التي تدرس فيه:حسب اختيار الأمراءوالخفاء.
    2-كيفيةاختيارالمعلم:حسب اختيار الأمراءوالخلفاء


    السؤال الرابع:
    1-كيفية تعليم ابن هارون الرشيد.
    2-القرآن الكريم،معرفة الأخبار،رواية الشعر،تعليم السنن،فهم الكلام.
    3-جعل ابنه أفضل شاعر وفقيه وأديب.
    4-القرآن الكريم:يوجد نسبة متوسطة يعلمون القرآن الكريم/الشعر:قليل مايعلمونه الآن/الأخبار لايوجد أحد يعلمه في أيامنا/تعليم السنن:يوجد نسبة متوسطةيعلمونه/معرفة الكلام:لا يوجد أحد يعلمه.
    5-القرآن الكريم وعدم الضحك عدم تمعن في مسامحته والكثير من القيم.


    السؤال الخامس:
    *أنواع الكتاتيب:
    1-الكتاتيب العامة. 2-الكتاتيب الخاصة.
    *أسباب ضهور المدارس:
    أ-ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد.

    ب-رغبة السلاجقة والأيوبيين في نشر الذهب السني بين الناس واضعاف المذهب الشيعي الذي بدأالبوهيون والفاطميون بنشره في المغرب العربي وفي العراق وايران ومصر.

    ج-صعوبةالاستمرار في التدريس لأن ذلك يعيق الصلاةوالعبادة.

    د-تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشةوالمناظرةوالحوار.


    السؤال السادس:
    أ-الصواب:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبناؤهم في الكتائب العامة.
    ب-الصواب:المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرةهي حلقات المساجد.
    ج-الصواب:كان الدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة على شروط ونهاج محدد.
    د-تنسب المدرسة المستنصرية للخليفة الأموي المستنصر بالله في بغداد.

    عمر محمد ابوشرف

    المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 20/02/2013

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  عمر محمد ابوشرف في الأربعاء فبراير 20, 2013 5:16 am

    cheers cheers pig pig rabbit confused affraid cat cat Suspect Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Embarassed Evil or Very Mad Cool

    عمر محمد ابوشرف

    المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 20/02/2013

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  عمر محمد ابوشرف في الأربعاء فبراير 20, 2013 5:17 am

    السؤال الأول : 1- الكتاتيب 2- حلقات المساجد 3- حوانيتالوراقين 4- مجالس الخلفاء والأمراء
    5- منازل الحكماء 6- المدارس
    السؤال الثاني :- الكتاتيب العامة( وهي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان )
    - الكتاتيب الخاصة ( وهي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء )
    - مجالس الخلفاء والأمراء ( وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور )
    - حوانيت الوراقين ( وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطابعة )

    السؤال الثالث :
    الكتاتيب العامة : من حيث 1- المواد التي تدرس فيه : الكتابة ، والقراءة ، القرءان الكريم ، النحو ،الحساب
    2- كيفية إختيار المعلم : لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة: من حيث 1- المواد التيتدرس فيه : حسب إختيار الأمراء والخلفاء
    2- كيفية إختيار المعلم : وأيضا حسب إختيار الأمراء والخلفاء

    السؤال الرابع : 1- كيفية تعليم ابن هارون الرشيد
    2- قرآة القرآن ، معرفة الأخبار ، ورواية الشعر ، وتعليم السنن ، وفهم الكلام
    3- جعل إبنه أفضل فقيه وشاعر وأديب
    4- القرآن الكريم: قليل ما يعلمونه اليوم/ الأخبار : لا يوجد فيأيامنا تعليم للاخبار / رواية الشعر : أيضا لا يوجد في مدارسنا تعليم للشعر / تعليم السنن : قليل مايعلمونه / معرفة الكلام : منقرضة من عندنا
    5- القرآن وعدم الضحك في أي وقت وعدم التمعن في المسامحة وغيرها من القيم

    السؤال السادس :
    1) الصواب : لم يكن أولياء لأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبنائهم في الكتاتيب العامة

    2) الصواب : المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرة هي حلقات المساجد

    3) الصواب : :لنها كانت تعلم القراءة والكتابة والقران الكريم

    4) الصواب : تنتسب المدرسة المستنصرية للخليفة المستنصربالله في بغداد
    avatar
    أسامة أبورحمة {9أ}

    المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 20/02/2013
    العمر : 19

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  أسامة أبورحمة {9أ} في الأربعاء فبراير 20, 2013 2:35 pm

    أسامة أبورحمة {9أ} santa السؤال الأول:1-الكتاتيب 2-حلقات المدارس 3-حوانيت الوراقين 4-مجالس الخلفاء والأمراء

    السؤال الثاني: cheers *الكتاتيب العامة(هي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان).

    *الكتاتيب الخاصة(هي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء).

    *مجالس الخلفاءو الأمراء(وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور).

    *حوانيت الوراقين(وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطباعة). flower


    السؤال الثالث: afro
    الكتاتيب العامة:من حيث 1-المواد التي تدرس فيه:الكتابة،القراءة،القرآن الكريم،النحو،الحساب.
    2-كيفيةاختيار المعلم:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة:1-المواد التي تدرس فيه:حسب اختيار الأمراءوالخفاء.
    2-كيفيةاختيارالمعلم:حسب اختيار الأمراءوالخلفاء.

    السؤال الرابع: elephant
    1-كيفية تعليم ابن هارون الرشيد.
    2-القرآن الكريم،معرفة الأخبار،رواية الشعر،تعليم السنن،فهم الكلام.
    3-جعل ابنه أفضل شاعر وفقيه وأديب.
    4-القرآن الكريم:يوجد نسبة متوسطة يعلمون القرآن الكريم/الشعر:قليل مايعلمونه الآن/الأخبار لايوجد أحد يعلمه في أيامنا/تعليم السنن:يوجد نسبة متوسطةيعلمونه/معرفة الكلام:لا يوجد أحد يعلمه.
    5-القرآن الكريم وعدم الضحك عدم تمعن في مسامحته والكثير من القيم.

    السؤال الخامس: rendeer
    *أنواع الكتاتيب:
    1-الكتاتيب العامة. 2-الكتاتيب الخاصة.
    *أسباب ضهور المدارس:
    أ-ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد.

    ب-رغبة السلاجقة والأيوبيين في نشر الذهب السني بين الناس واضعاف المذهب الشيعي الذي بدأالبوهيون والفاطميون بنشره في المغرب العربي وفي العراق وايران ومصر.

    ج-صعوبةالاستمرار في التدريس لأن ذلك يعيق الصلاةوالعبادة.

    د-تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشةوالمناظرةوالحوار.

    السؤال السادس: lol!
    أ-الصواب:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبناؤهم في الكتائب العامة.
    ب-الصواب:المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرةهي حلقات المساجد.
    ج-الصواب:كان الدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة على شروط ونهاج محدد.
    د-الصواب: تنسب المدرسة المستنصرية للخليفة الأموي المستنصر بالله في بغداد.


    lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!


    عدل سابقا من قبل أسامة أبورحمة {9أ} في الأحد فبراير 24, 2013 11:24 pm عدل 1 مرات

    احمد عصام احمد عرب

    المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 10/02/2013
    العمر : 19

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  احمد عصام احمد عرب في الخميس فبراير 21, 2013 12:28 am

    Admin كتب:السؤال الآول :
    بين عناصر المؤسسات التعليمية في الدولة الاسلامية
    السؤال الثاني
    عرف المفاهيم والمصطلحات التالية
    الكتاتيب العامة: هي التي كانت تقام بجانب المساجد او في بيت شيخ الكتاب ( المعلم ). الكتاتيب الخاصة : هيالتي كانت تقام في قصور الخلفاء و الأمراء و الأغنياء وكان المعلم يسمى (المؤدب)./ مجالس الخلفاء والامراء / حوانيت الوراقين
    السؤال الثالث
    : قارن بين الكتاتيب العامة والكتاتيب الخاصة من خيث المواد التي تدرس في كل منهما وكيفية اختيار المعلم فيهما؟
    أ)المواد التي تدرس في الكتاتيب العامه:
    1)القراءة 2)الكتابة 3)القرآن الكريم 4)النحو 5)الحساب
    ب)المواد التي تدرس في الكتاتيب الخاصه:
    كان الخلفاء و الامراء يشتركون مع المؤدبين في وضع المنهاج.
    ج)كيفية اختيار المعلم فيهما:
    1)الكتاتيب العامة: (كان شيخ المسجد) 2)الكتاتيب الخاصة: (كان يختاره الخليفة).
    السؤال الرابع :
    اقرأ النص باللون الزهري ص 7 من الكتاب واجب عن الاسئلة التي تليه
    السؤال الخامس
    كوّن خرائط مفاهيمية لكل مما يلي : انواع الكتاتيب:1)العامه 2) الخاصه/ اسباب ظهور المدارس: 1)رغبةالسلاجقة والايوبيين في نشر المذهب السني بين الناس وإضعاف المذهب الشيعي الذي بدأ البويهيون والفاطميون بنشره في المغرب العربي وفي العراق وايران ومصر.
    2)ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد.
    3)تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشة والمناظرة والحوار.
    4)صعوبة الاستمرار في التدريس لأن ذلك يعيق الصلاة والعبادة. / اشهر المدارس التي ظهرت في الدولة الاسلامية: 1)المدرسةالنظامية 2)المدرسة النورية 3)المدرسة المستنصرية 4)المدرسة الصلاحية 5)المدرسة الظاهرية
    السؤال السادس :
    صوّب العبارات الاتية تاريخيا:
    لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد ما يتعلمه ابناؤهم في الكتاتيب الخاصة
    المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرة هي المدارس
    كان المدرسون في المساجد والمدارس يدرسون الطلبة هلى هواهم دون توفر شروط لمهنة التدريس
    تنتسب المدرسة المستنصرية للخليفة الاموي المستنصر بالله في دمشق
    . ( كانت تنتسب إلى الخليفة العباسي المستنصر بالله ، وكانت في بغداد ).

    احمد غسان الطريفي 9 هـ

    المساهمات : 10
    تاريخ التسجيل : 11/02/2013

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  احمد غسان الطريفي 9 هـ في السبت فبراير 23, 2013 12:14 am

    السؤال الاول:1-الكتاتيب2- حلقات المساجد3-مجالس الخلفاءوالامراء 4-حوانيت الوراقين 5-منازل العلماء 6-المدارس.
    السؤال الثاني
    1-الكتاتيب العامة:هي الكتاتيب التي تقوم في تدريس داخل المساجد او في بيت المعلم.
    2-الكتاتيب الخاصة:هي الكتاتيب التي كانت تقوم في تدريس داخل القصور والخلفاء والامراء والاغنياء.
    3-مجلس الخلفاء والامراء:هو مجلس يجلسون فيه الخلفاء والامراء يتناقشون في امور التدريس.
    4-حوانيت الورقين:وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطباعة.
    السؤال الثالث :الكتاتيب العامة:من حيث 1-المواد التي تدرس فيه:الكتابة،القراءة،القرآن الكريم،النحو،الحساب.

    2-كيفيةاختيار المعلم:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم.

    الكتاتيب الخاصة:1-المواد التي تدرس فيه:حسب اختيار الأمراءوالخفاء.
    2-كيفيةاختيارالمعلم:حسب اختيار الأمراءوالخلفاء.
    السؤال الرابع:1-مجلس هارون الرشيد.
    2-أ-قراءة القرآن ب-عرفه على الاخبار جـ-روه الشعر د-تعليم السنن وبصره بمواقع الكلام هـ- منع عن الضحك الا في اوقاته.
    السؤال الخامس:أ:1-العامة 2-الخاصة.
    ب:1-رغبة السلاجقة والايوبيين في نشر المذهب السني بين الناس وإضعاف المذهب الشيعي الذي بدأ البويهيون والفاطميون بنشره في المغرب العربي وفي العراق وإيران ومصر. 2-ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد. 3-تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشة والمناظرة والحوار. 4-صعوبة الاستمرار في التدريس لأن يعيق الصلاة والعبادة.
    جـ:1-المدرسة النظامية 2-المدرسة النورية 3-المدرسة المستنصرة 4-المدرسة الصلاحية 5-المدرسة الظاهرية.
    السؤال السادس:أ-لم يكن الخلفاء دور في تحديد ما يتعلمه أبناؤهم في الكتاتيب العامة.
    ب-المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرة هي حلقات المساجد.
    جـ-كان المدرسون في المساجد والكتاتيب يدرسون الطلبة على هواهم (حسب رغباتهم)مع توفر شروط لمهنة التدريس.
    د-تنسب المدرسة المستنصرية للخليفة العباسي المسنصر بالله في دمشق.































    محمد العطاونة

    المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 23/02/2013

    المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  محمد العطاونة في السبت فبراير 23, 2013 5:21 am

    سؤال الاول:1-الكتاتيب2- حلقات المساجد3-مجالس الخلفاءوالامراء 4-حوانيت الوراقين 5-منازل العلماء 6-المدارس.
    السؤال الثاني
    1-الكتاتيب العامة:هي الكتاتيب التي تقوم في تدريس داخل المساجد او في بيت المعلم.
    2-الكتاتيب الخاصة:هي الكتاتيب التي كانت تقوم في تدريس داخل القصور والخلفاء والامراء والاغنياء.
    3-مجلس الخلفاء والامراء:هو مجلس يجلسون فيه الخلفاء والامراء يتناقشون في امور التدريس.
    4-حوانيت الورقين:وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطباعة.
    السؤال الثالث :الكتاتيب العامة:من حيث 1-المواد التي تدرس فيه:الكتابة،القراءة،القرآن الكريم،النحو،الحساب.

    2-كيفيةاختيار المعلم:لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم.

    الكتاتيب الخاصة:1-المواد التي تدرس فيه:حسب اختيار الأمراءوالخفاء.
    2-كيفيةاختيارالمعلم:حسب اختيار الأمراءوالخلفاء.
    السؤال الرابع:1-مجلس هارون الرشيد.
    2-أ-قراءة القرآن ب-عرفه على الاخبار جـ-روه الشعر د-تعليم السنن وبصره بمواقع الكلام هـ- منع عن الضحك الا في اوقاته.
    السؤال الخامس:أ:1-العامة 2-الخاصة.
    ب:1-رغبة السلاجقة والايوبيين في نشر المذهب السني بين الناس وإضعاف المذهب الشيعي الذي بدأ البويهيون والفاطميون بنشره في المغرب العربي وفي العراق وإيران ومصر. 2-ازدياد عدد الحلقات الدراسية في المساجد. 3-تنوع العلوم وحاجة بعضها للمناقشة والمناظرة والحوار. 4-صعوبة الاستمرار في التدريس لأن يعيق الصلاة والعبادة.
    جـ:1-المدرسة النظامية 2-المدرسة النورية 3-المدرسة المستنصرة 4-المدرسة الصلاحية 5-المدرسة الظاهرية.
    السؤال السادس:أ-لم يكن الخلفاء دور في تحديد ما يتعلمه أبناؤهم في الكتاتيب العامة.
    ب-المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرة هي حلقات المساجد.
    جـ-كان المدرسون في المساجد والكتاتيب يدرسون الطلبة على هواهم (حسب رغباتهم)مع توفر شروط لمهنة التدريس.
    د-تنسب المدرسة المستنصرية للخليفة العباسي المسنصر بالله في دمشق.


    سيف الدين الكتري 9د

    المساهمات : 13
    تاريخ التسجيل : 20/02/2013
    العمر : 19
    الموقع : saifALKATARY@yahoo.com

    رد: ورقة عمل تاسع تاريخ / المؤسسات التعليمية

    مُساهمة  سيف الدين الكتري 9د في الإثنين فبراير 25, 2013 4:51 am

    السؤال الأول : 1- الكتاتيب 2- حلقات المساجد 3- حوانيتالوراقين 4- مجالس الخلفاء والأمراء
    5- منازل الحكماء 6- المدارس
    السؤال الثاني :- الكتاتيب العامة( وهي أول مراحل التعليم وتكون للصبيان )
    - الكتاتيب الخاصة ( وهي أول مراحل التعليم وتكون لصبيان الأمراء والخلفاء )
    - مجالس الخلفاء والأمراء ( وهي المجالس الخاصة بالأمراء والخلفاء وتكون في القصور )
    - حوانيت الوراقين ( وهم الذين ينسخون الورق للدراسة وهي في وقتنا الحالي الطابعة )

    السؤال الثالث :
    الكتاتيب العامة : من حيث 1- المواد التي تدرس فيه : الكتابة ، والقراءة ، القرءان الكريم ، النحو ،الحساب
    2- كيفية إختيار المعلم : لم يكن لأولياء الأمور دور في تحديد المعلم

    الكتاتيب الخاصة: من حيث 1- المواد التيتدرس فيه : حسب إختيار الأمراء والخلفاء
    2- كيفية إختيار المعلم : وأيضا حسب إختيار الأمراء والخلفاء

    السؤال الرابع : 1- كيفية تعليم ابن هارون الرشيد
    2- قرآة القرآن ، معرفة الأخبار ، ورواية الشعر ، وتعليم السنن ، وفهم الكلام
    3- جعل إبنه أفضل فقيه وشاعر وأديب
    4- القرآن الكريم: قليل ما يعلمونه اليوم/ الأخبار : لا يوجد فيأيامنا تعليم للاخبار / رواية الشعر : أيضا لا يوجد في مدارسنا تعليم للشعر / تعليم السنن : قليل مايعلمونه / معرفة الكلام : منقرضة من عندنا
    5- القرآن وعدم الضحك في أي وقت وعدم التمعن في المسامحة وغيرها من القيم

    السؤال السادس :
    1) الصواب : لم يكن أولياء لأمور دور في تحديد ما يتعلمه أبنائهم في الكتاتيب العامة
    2) الصواب : المرحلة التعليمية التي كانت تلي الكتاتيب مباشرة هي حلقات المساجد
    3) الصواب : Exclamation
    4) الصواب : تنتسب المدرسة المستنصرية للخليفة المستنصربالله في بغداد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 4:33 am